المصري تربية وتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أخبار -سياسة -اقتصاد -تعليمي-تربوي-ديني -ثقافي-علمي -أدبي- صحافة وإعلام-ومنوعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  شـــكـوى أســير __ لأبـــــــــــي فراس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدي بكري
Admin



المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58

             شـــكـوى أســير    __ لأبـــــــــــي فراس Empty
مُساهمةموضوع: شـــكـوى أســير __ لأبـــــــــــي فراس                شـــكـوى أســير    __ لأبـــــــــــي فراس I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 9:46 am


شكوى أسير
لأبى فِراس الحمدانيِّ
*الشاعر: أبو فراس الحمداني : أمير وشاعر عربي ولد (320هـ ) في الموصل بالعراق ، وقد توفي والده وهو طفل صغير لذلك نشأ في كنف رعاية ابن عمه سيف الدولة صاحب حلب، وخاض إلى جانبه عدداً من المعارك ضد الروم البيزنطيين فأبلى فيها بلاء حسناً . أسره الروم فنظم في الأسر مجموعة من القصائد الوجدانية عرفت بـ (الروميات) وقتل سنة (357 هـ ) بعد وفاة سيف الدولة بعام نتيجة خلاف على الحكم بينه و بين ابن سيف الدولة *جوالنص :
يتناول الشاعر في هذا النص حواراً مع محبوبته التي تظهر دهشتها من صبره على أهوال الحب فلا دمعه يجري ، ولا صبره ينفذ كحال المحبين ، وشاعرنا في هذا الحوار يقر ويعترف بحبه الشديد لها رغم كتمانه - الذي له أسباب - ، ثم يتحدث عن وعودها التي تخلفها دائماً ، ووفائه المؤكد لها رغم ظلمها المستمر له .
س1 : إلام يرمز الشاعر بـ[الحبيبة] ؟
جـ : يرمز الشاعر بـ[الحبيبة] إلى ذاته ؛ ليظهر همومه دون أن يشعر بالخزي أو المذلة ؛ لأن الضعف أمام المحبوبة والتهالك في حبها سمة الفروسية في ذلك العصر .
الأبيات : " آلام وأشواق "
1 - أراكَ عَصِىَّ الدَّمـعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ ***أما للِهوَى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
2 - بلَى، أنا مُشْتاقٌ و عنْدِيَ لـوعـةٌ ***ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســِرُّ
3 - إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى ***وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
4 - تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحـي ***إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
* اللغويات : عصيَّ الدمعِ : ممتنع عن البكاء ، والمراد : صابر لا تبكي- شيمتُك : خلقك ج شِيَم - الصبر : التحمل - أَمَا : أليس ؟ - للهوَى : للحب ج أهواء - بلَى : حرف جواب للإثبات - لوْعة : حُرقة من الشوق - يذاع : ينشر- أضْواني : ضمني - بسطتُ : مددت ونشرت - أذللتُ دمْعاً : أخضعته والمراد كلما خلوت بنفسي في الليل أعلنت حبي وفاضت دموعي التي من عادتها الامتناع - خلائِقه : صفاته ج خَلِيقة - الكِبْر : العزة والكبرياء - تكادُ : تقرب - جوانحي : ضلوعي م جانحة - هي : ضمير عائد على النار - أذكتْها : زادتها اشتعالاً - الصبابة : حرارة الشوق
*الشرح: تتعجب الحبيبة من أمر الشاعر الصابر الممتنع الدمع ، وكأن سلطان الحب لا تأثير عليه - فيأتي رد الشاعر المحب بالإيجاب قائلاً : أنه شديد الحب والشوق يكويه بناره ولكنه يكتم هذا الحب ولا يذيع سره بين الناس فإفشاء السر ضعف - وأنه حين يضمه الليل و ينفرد بنفسه ويسترجع ذكرياته فإن أنهار الدموع التي تعودت الكبرياء (كبرياء نفسه وهو الأمير ) تفيض منهمرة - وأوشكت النار أن تندلع من ضلوعه بعدما حركتها حرارة الشوق والتفكير في المحبوبة . س1 : يصور البيت الثاني صراع الشاعر بين عواطفه ومكانته الاجتماعية. وضح ذلك .
ج:لأن قلبه مملوء بالشوق واللوعة ولكنه أمير وقائد له مكانته الاجتماعية في قومه ويرفض أن يعلن حبه وآلامه حفاظا على مكانته
**التذوق البلاغي:
[أراكَ] : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار ، و الكاف تعود على الشاعر . [عَصِيَّ الدَّمعِ] : استعارة مكنية تصور الدمع بالإنسان العاصي ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي برباطة الجأش (النفس). [شيمتُكَ الصَّبْرُ] : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ و الخبر فيه تأكيد .
[الصَّبْرُ - أمْرُ] : تصريع يعطي جرعة موسيقية إضافية في بداية القصيدة .
[أما للِهوَى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التعجب .
[أما للِهوَى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟] : استعارة مكنية تصور الهوى إنسانا يأمر وينهي وسر جمالها التشخيص ، وهي صورة توحي بقدرة الشاعر على التحكّم في النفس ، والسيطرة على المشاعر
[نهيٌ - أمْرُ] : محسن بديعي/ طباق يوضح المعنى بالتضاد .
[بلَى،أنا مُشْتاقٌ] :جواب يتضمن الاعتراف بحبه .[أنا مُشْتاقٌ - وعِنْدِيَ لوعةٌ] :إطناب بالترادف يفيد : التوكيد .
[ولكنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له سِرُّ] : استدراك يبين أن الشاعر [الأمير] في وضع اجتماعي لا يسمح له بإظهار ضعفه كمحب . [البيت الثاني كله] : كناية عن تجلده وتماسكه .
[إذا] : تفيد التحقق لإثبات أثر الهوى المحرق فيه .-[الليلُ أضواني] : استعارة مكنية لليل بغطاء توحي بمدى المعاناة .
[يَدَ الهَوَى] : استعارة مكنية تصور الهوى إنسانًا له يد مبسوطة ، وتوحي بقوة الحب.
[وأذللتُ دمعاً من خلائقِه الكِبْرُ] : استعارة مكنية تصور الدمع إنساناً ذليلاً بعد أن كان متكبرا. وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بقوة العاطفة .
[أذللتُ - الكِبْرُ] : محسن بديعي/ طباق يوضح المعنى بالتضاد .
[دمعاً] : نكرة للتعظيم وبيان قيمة ذلك الدمع ، فهو ليس بالهين
[تكاد تضيء النار بين جوانحي] : كناية عن شدة الشوق حتى إن لوعته تكاد تضيء .
[تضيء النار] استعارة تصريحية تصور الشوق نارا مشتعلة وسر جمالها التجسيم وتوحي بقوة الحب
[جوانحي] : مجاز مرسل عن القلب علاقته " المحلية " .
[أذكتها الصبابة والفكر]:استعارة مكنية تصور الصبابة والفكر وقودا يزيد النار اشتعالا وسر جمالها التجسيم .
*الأبيات : " حب وغدر "
5 - معللتي بالوصل والموت دونه ***إذا مت ظمآنا فلا نزل القـطر
6 - وفيت وفي بعض الوفاء مذلة ***لآنسة في الحي شيمتها الغدر
7 - وقور وريعان الصبا يستفزها ***فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
*اللغويات : معلِّلتي : يا من تمنينني و تصبريني - بالوصْل : باللقاء - دونه : قبله- ظمآنًا : عطشانا ج ظِماء مؤنثها : ظَمْأَى - القطْر : المطر م قطرة - الوفاء : الإخلاص- آنسة : فتاة جميلة لم تتزوج بعد ج آنِسات وأَوانِس- الحي : القبيلة ج أحْياء - الغدْر:الخيانة - وقورٌ: رزينة عاقلة- ريعانُ الصِّبا : أول الشباب والمقصود : نضارته - يستفزُّها : يُثيرها - تأرنُ : تنشط - المُهر : ولد الحصان ج أَمْهَار ، مِهَار ، مِهَارَة . *الشرح : س1 : اشرح الأبيات مبيناً لون العاطفة وأثرها في التعبير.
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة الشكوى من الحبيبة التي تعده باللقاء ولا تفي و تخلف وعدها دائماً ، وهو يخشى أن يعاجله الموت قبل أن يلقاها و يروي ظمأه و يطفئ شوقه ويدعو على كل المحبين بنفس المصير وهو الحرمان من السعادة مثله ؛ حتى لا ينفرد بالعذاب - ثم يشكو الشاعر - وهو المحب المخلص - حبيبته الفاتنة التي ذاق في حبها مرارة الذل وقد قابلت ذلك الوفاء بالغدر - إنها فتاة رزينة عاقلة لا تظهر ما في قلبها وأحياناً يثيرها شبابها ويستثيرها جمالها فتصبح كالمهر النشيط .- وقد ظهر أثر هذه العاطفة حين الحديث عن تمنعها بذكره الموت دون الوصل (وإذا مت ظمآنا) والمقابلة الجميلة في البيت الثاني وحين الهدوء يقول (وقور) وحين النشاط يقول (تأرن) .
س2 : ما رأي النقاد في معنى البيت الأول ؟ واذكر رأيك .
جـ : في هذا البيت نزعة ليست إنسانية ، فهو يدعو على جميع المحبين بعدم اللقاء .
- و أرى أن في هذا أنانية منه . س3:أي المبادئ الآتية تفضل ؟ ولماذا؟وما رأيك في موقف أبي فراس وهو الفارس الشاعر ؟
(أ) إذا متُّ ظمآنَا فلا نَزَل القطرُ(ب) أموتُ ويحيا قومي(ج) أدافع مع قومي فنحيا جميعًا أو نهلك جـ: أفضل الموقف (ب) لأنه يدل على التضحية والإيثار . أما موقف أبي فراس فيدل على الأنانية وحب النفسو هذا لا يتناسب مع فارس شجاع دافع عن قومه وضحى من أجلهم ، ولعل موقفه هنا متأثر بآلام قلبه التي تصر حبيبته على إشعالها وعلى استمرارها في هجره إلى النهاية ، ولكن هذا التبرير ليس كافياً فهو مَعيب في هذه الأثَرة . س4:في البيت السابع وصف الشاعر محبو بته بصفتين متناقضتين.فكيف أظهر طبيعة الأنوثة فيها ؟
ج: في البيت السابع وصفها بصفتين متناقضتين وهما أنها (وقور) وأن الشباب (يستفزها) وقد كان موفقاًلأن تلك هي طبيعة الأنثى لا تستقر على حال
**التذوق البلاغي : [مُعَلِّلتِي] : منادى حذف منه حرف النداء وهو (يا) للدلالة على شدة قربها من قلبه والنداء هنا يوحي بالقلق والحيرة.[والموتُ دونَهُ]: كناية عن دوام الهجر حتى النهاية .
[فلا نزلَ القَطْرُ] : أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه : الدعاء على المحبين بعدم اللقاء وبالتالي حرمانهم من السعادة مثله ، وفي هذا أثرة (أنانية) من الشاعر .
[ظَمْآناً] : يعيب النقاد على الشاعر عنا أنه صرّف (ظمآناً) مع أنها ممنوعة من الصرف ولكن يباح للشاعر ذلك للوزن وهذا يسمى بالضرورة الشعرية ولا عيب فيه .
[البيت الخامس كله]تشبيه ضمني لمعاناته صور المحروم من لقاء حبيبته بالظمآن المحروم من الماء [وفَيْتُ] : تعبير فيه إيجاز ليدل على أنه متصف بالوفاء المطلق .
[وفي بعضِ الوفاءِ مذلَّةٌ] : جملة اعتراضية ، و هي حكمة جميلة دقيقة فليس في كل الوفاء مذلة ، وإنما في بعضه فقط .
[الوفاءِ - الغَدْرُ] : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
[شِيمتُها الغَدْرُ] : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ و الخبر فيه تأكيد .
[وقُور - يستفزُّها] : طباق يوضح المعنى ، ويدل على التناقض في طبيعة المرأة
[فتأْرنُ أحياناً كما يأرَنُ المُهْرُ] : تشبيه لها بالمهر في نشاطها واندفاعها في حيوية ، وهي صورة توحي بتقلبات المحبوبة السريعة وعنفها في معاملته .
ا*لأبيات : " حوار مع المحبوبة "
8 - تسـائلني من أنت ؟ وهي عليمة ***وهل بفتى مثلي على حاله نكر ؟
9 - فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى ***قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
10 - فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي ***ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
11 - فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا ***فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر
12 - وما كان للأحزانِ لولاكِ مَسْــلكٌ ***إليَّ، ولكـن الهوى للبِلى جـسْرُ
* اللغويات :
تُسائلُني : تحاورني - نُكْر : جهْل - شاءتْ : أرادت و رغبت - الهوى : الحب ج أهواء - قتيلُك : أنا من قتله حبك - كثْر : كثيرون - تتعنتي : تتشددي ، تتصلبي - خبْر : خبرة - أزرَى بك الدهرُ : استهان بك المقصود : غيَّر أحوالك - معاذَ الله : أعوذُ بالله وألجأ إليه - بل أنتِ لا الدهرُ : أنتِ السبب فيما أصابني بهجرك وليس الدهر - مسلَك : طريق ج مسالك- للبِلَى : للفناء - جسْر : قنطرة ،معبر ج جسور ، أجْسُر والمعنى أن الحب طريق الفناء و النهاية .
*الشرح : يحكي الشاعر الحوار الذي دار بينه وبين المحبوبة فيقول أنها تسأله متعمدة الجهل به : مَنْ تكون ؟!! يا له من سؤال !! وهي أعلم الناس بي ولا يمكن أن يكون أمر عاشق مثلي مجهولاً .. فأجبتها الجواب الذي تتمناه وتنتظره وتريده : أنا قتيل حبك ، فإذا بها تزيد عذابي وتؤجج نيراني وتتساءل : أيهم أنت ؟ ! فقتلاي كثيرون لا حصر لهم !! .. فقلت لها لو أردت معرفة الحقيقة ما تشددت في معاملتي وضيعت الوقت في السؤال و أنت أدرى الناس بما في قلبي من ينابيع حب لكِ ... فقالت : لقد غيرك الدهر وبدل أحوالك ، فقلت لها : أستعيذ بالله من هذا التفسير المخالف للواقع فليس الدهر الذي فعل بي ذلك بل أنت السبب فيما حدث ويحدث لي ؛ فلولا هجرك لي ما عرفت الأحزان طريقها إلى قلبي و لما جعلت حبي لكِ جسراً يؤدي لهلاكي
التذوق البلاغي:
[مَنْ أنتَ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام للاستغراب والتجاهل .
[وهَلْ بِفَتًى مِثْلِى على حَالهِ نُكْرُ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام للنفي .[بِفَتًى] : نكرة للتعظيم. [عَليمَةٌ - نكْرٌ] : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
[فقُلْتُ كما شاءَتْ] : تعبير يدل على شدة حبه و محاولاته المتكررة لإرضائها .
[وشاءَ لها الهوَى] : استعارة مكنية تصوير للهوى بإنسان له مشيئة ، وسر جمالها التشخيص ، توحي بسيطرة حبها على قلبه .
[فقُلْتُ قتيلُك] : تشبيه لنفسه في حبها بالقتيل ، وهي صورة توحي بأثر الحب فيه ، وفي (قتيلك) إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره " أنا " ، و أيضاً أسلوب قصر بتعريف المبتدأ " أنا " والخبر ، للتأكيد و التخصيص .
[قالت : أيُّهُمْ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام لإثارة الغيرة وزيادة الشوق . [فَهُمُ كُثْرُ] : تعليل للسؤال السابق .
[تتعنَّتي] : تعبير يوحي بعذابه بسبب هجرها له وقسوتها الشديدة .[أزرَى بك الدهُر] : استعارة مكنية تصور الدهر إنسانا يستهين به وسر جمالها التشخيص وتوحي بسوء حاله .
[أنتِ لا الدهرُ]:أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص ما أصابه بسببها وبسبب حبها(ووسيلة القصر العطف بلا).
[ما كاَن للأحزانِ مَسْلكٌ إليَّ] : استعارة مكنية فيها تصوير للأحزان بشخص يسير ويسلك طريقاً ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بسوء حالته .
[الهَوى للبلَى جسْرٌ] : تشبيه الهوى بالجسر الذي يعبره البلى ، وسر جماله التجسيم
[للبلَى جسْرٌ] : استعارة مكنية تصور البلى والهلاك عدواً يعبر الجسر ، وسر جمالها التجسيم
**التعليق : س1 : ما أنواع الغزل ؟ ومن أي أنواع الغزل هذا النص ؟
جـ: أنواع الغزل : 1 - غزل صريح : ويهتم بذكر محاسن المرأة الجسدية (الحسية) .
2 - غزل عفيف : ويهتم بذكر محاسن المرأة الخلقية و لوعة الحب ، ويتميز بصدق العاطفة وحرارة الشوق وعفة اللسان والقلب.
3 - غزل صناعي : وهو الذي تبدأ به القصائد بطريقة تقليدية ، تمهيداً للموضوع وجذباً لانتباه السامع [فهو أشبه بالمقدمة الموسيقية للأغنية]. - و النص من الغزل العفيف . س2:علام اعتمد الشاعر في عرض أفكاره ؟ج :اعتمد على طريقة الحوار بينه وبين محبوبته س3 : يرى النقاد أن الحوار في القصيدة زادها حيوية - وضح ذلك
جـ: اعتمد الشاعر على الحوار تشويقاً للقارئ فتسأله من أنت و هي أعلم بمكانته فيجيبها : قتيلُ هواكِ فتسأله : أيهَّم أنتَ ؟ فهم كثيرون فيطلب منها ألا تتشدد في معاملته . فتقول له : لقد غير الدهر أحوالك وأضعف جسمك وغير ملامحك ، فيبين لها أن هجرها هو السبب فيما يعاني .
وهذا الحوار جعل المعاني تستقر وجعلنا نعيش تجربة الشاعر كأنها أمامنا . س4 : بم تمتاز قصيدة أبى فراس ؟ جـ: تمتاز قصيدة أبي فراس :
1 - من حيث الأفكار ترابطها وعرضها عن طريق الحوار.
2 - من حيث العاطفة قوتها مما أدى إلى روعة التصوير .
3 - من حيث الألفاظ ملاءمتها للجو النفسي وجمال الصياغة واستخدام المحسنات س5 : ما ملامح شخصية الشاعر ؟ جـ : ملامح شخصية الشاعر :
1 - له مركز اجتماعي يدعوه إلى كتمان عواطفه.
2 - يمتاز بالوفاء ويتحمل ما يجلبه له من المذلة .
3 - يُؤخذ عليه نزعة الأثرة والأنانية في قوله (إذا مِتُّ ظمآناً فلا نزلَ القطرُ) . س6 : ما ملامح البيئة في النص ؟جـ : ملامح البيئة في النص :
1 - مراعاة المركز الاجتماعي في السلوك وكتمان العواطف .
2 - أصالة الأمراء من بني حمدان ومقدرتهم الأدبية ولا سيما في الشعر.
3 - من حيوان البيئة العربية (المُهرُ) واعتماد بعضهم على ماء المطر .
الامتحانات العامة الدور الأول 1998 م - الدور الثاني 1999 م إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى *** وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
تكاد تضئ النار بين جـــوانحي *** إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصــول والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القـطر (أ) - هات معنى " أضواني " ، ومضاد " أذكتها " ومفرد " جوانح" في جملتين من إنشائك
(ب) - تعبر الأبيات عن عاطفة الشاعر الفياضة . وضح هذه العاطفة .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية . ب)تعكس الأبيات إحساس الشاعر بالألم حين يخلو بنفسه ليلاً ويخشى الموت قبل لقاء محبوبته . اشرح (جـ) - عين في البيت الأول صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها في المعنى . الدور الثاني 2000 م - ا لدورالأول 2003 م
معللتي بالوصل والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة *** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها *** فتأرن أحياناً كما يأرن المهر
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي : - " القطر " معناها : (السحاب - المطر - الضباب) - " الغدر " مضادها Sadالحب - الوفاء - الأمانة)- " المهر " جمعها Sadالمهور - المهارى - الأمهار).
(ب) - تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه اشرح ذلك .
(جـ) (فتأرن أحياناً كما يأرن المهر) . وضح الصورة البيانية في هذه العبارة مبيناً سر جمالها
(أ) - ضع مضاد " الوصل " ومرادف " تأرن " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وصف الشاعر محبوبته في الأبيات بصفات ثلاث ، فما هي ؟
(جـ) - هات من الأبيات تشبيها ، ووضح قيمته الجمالية ، ومحسنا وبين أثره
(د) - لعاطفة الشاعر أثر كبير في اختيار الألفاظ . وضح ذلك .
الدور الأول 2005 م
- أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
- بلَى، أنا مُشْتاقٌ وعنْدِىَ لـوعـةٌ ولكـنَّ مِثْلِى لا يُذَاعُ له ســِرُّ
- إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
- تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مرادف (عصي) : (ممتقع - منتفع - ممتنع) - مضاد(أذكتها) : (أطربتها - أطفأتها - أطمعتها) (ب) - عبر الشاعر عن نفسه في حوار بينه وبين من يحب ، فماذا قال ؟ جـ) - (بسطت يد الهوى) وضح هذه الصورة ، وبين أثرها في المعنى . د)وصف الشاعر نفسه بالوفاء ، بينما وصف محبوبته بصفات أخري اكتب مما حفظت من النص بيتين الدور الأول 2006 م
تسـائلني من أنت ؟ وهي عليمة ** وهل بفتى مثلي على حاله نكر ؟
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى ** قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي ** ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا ** فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر (أ) تخير الإجابة الصواب لما يأتي:- الأسلوب الإنشائي والحوار في الأبيات السابقة أكسب الأبيات : (التشويق والمشاركة الوجدانية / الجرس الموسيقي / إثارة الانتباه / التأكيد والإيضاح) [ الأولى / الثانية / الأولى والثالثة / الرابعة ]
- "بل أنت لا الدهر" أسلوب : (تعليل / قصر / إنشائي / مجازي) ، وماذا أفاد ؟ - المقصود بتنكير" فتى(تقليل الشأن / الاعتزاز والكبرياء / الشمول / التخصيص) (ب) - هات من الأبيات صورة بيانية ثم بين نوعها وسر جمالها . (أ) - تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين فيما يلي : الدور الثاني 2009 م 1 - مضاد "الصبر:[العجلة - التلهف - التضجر - الجزع] -مفرد" جوانح:[جنح - جانحة - جانح - جناح] .
3 -"أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟" استفهام غرضه البلاغي:[إيجابياته- دلالاته-هيئاته - علاماته] (ب) - 1 - تبرز الأبيات السابقة عاطفة الشاعر الجياشة . وضح ذلك . (جـ) استعان الشاعر في الأبيات ببعض المحسنات البديعية .استدل بلون بديعي مبيناً نوعه و قيمته (د)(بلى أنا مشتاق) (نعم أنا مشتاق)أي التعبيرين أدق في المعنى و الأسلوب ؟ علل (جـ) - بدأ الشاعر قصيدته بحوار رقيق بينه وبين قلبه يظهر مدى حبه وفي الوقت نفسه اعتزازه بكبريائه .. هات ثلاثة أبيات تدل على هذا المعنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alzhra.forumegypt.net
 
شـــكـوى أســير __ لأبـــــــــــي فراس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصري تربية وتعليم :: الفئة الأولى :: الصف الثاني الثانوي :: اللغةالعربية-
انتقل الى: