المصري تربية وتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أخبار -سياسة -اقتصاد -تعليمي-تربوي-ديني -ثقافي-علمي -أدبي- صحافة وإعلام-ومنوعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الأدب في العصر العباسي الأول والثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدي بكري
Admin



المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58

   الأدب في العصر العباسي الأول والثاني                   Empty
مُساهمةموضوع: الأدب في العصر العباسي الأول والثاني       الأدب في العصر العباسي الأول والثاني                   I_icon_minitimeالجمعة فبراير 18, 2011 3:19 pm

ملامح الحياة في العصر العباسي الأول
س . علل . يعتبر العصر العباسي أطول عصر في تاريخ الأدب العربي
ج . لأنه بدأ عام 132 هـــ و انتهي عام 656 هـــ
س . لماذا يعتبر العصر العباسي أخصب فترات ازدهار الحضارة العربية ؟
ج . لأنه شهد أحداثاً كبيرة و تغيرات اجتماعية واضحة و نتاجاً أدبياً ضخما و عبر عن تلك الأحداث و تأثر بهذه المتغيرات و تفاعل معها .
س. كيف قامت الدولة العباسية ؟ و ما النتائج المترتبة علي قيامها ؟
ج:1- قاد أبو مسلم الخرساني الثورة علي الأمويين و أعلن قيام الدولة العباسية عام 132 هــ
2- أخذ العلويون يشيعون أن أبناء عمومتهم من بني العباسي قد اغتصبوا الخلافة منهم و أشعلوا الثورات علي الخلافة العباسية
3- تعددت فرق الشيعة المطالبة بالخلافة من الزيدية في البصرة و الإمامية الاثنا عشرية في الكوفة و الإسماعلية في شمال إفريقيا .
س . ما النتائج المترتبة علي نقل حاضرة الخلافة من الشام إلي العراق ؟ و ما مظاهر ذلك ؟
س . تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول ؟ و ما سبب تطورها ؟
ج1- تأثر العباسيون بالحضارة الساسانية الفارسية و ما يميزها من مظاهر الترف و البذخ ظهر في تشييد خلفاء العباسيون قصورزاخرة وتأنق في أنواع الطعام و الشراب و الأثاث
2- التف حول الخلفاء و الوزراء و كبار رجال الدولة جماعات من التجار و المتأدبين و الظرفاء و العلماء و الأدباء و المغنيين ووجدوا تربة خصبة لمزاولة نشاطهم .
3- أكثرت الطبقات المترفة في قصورها من الجواري و القيان مما أدي إلي أن يرث المجتمع العباسي بعضا مما كان شائعاً في المجتمع الساساني من لهو و مجون .
4- تسربت للمجتمع الجديد النزعات الشعوبية التي تدين بتفضيل الفرس و سائر الأجناس علي العرب .
5- انتشرت حركات الزندقة التي كانت تدين ببغض الإسلام و النزوع إلي الديانات الفارسية القديمة من (زرادشيتة و مانوية مز دكية) و لكن كان ذلك محصوراً في طبقات محدودة مما ينتمون إلي الفرس و قليل من المسلمين الذين تأثروا بهم .
6- ظهور الزهد والتنسك فكانت المساجدعامرة بالعباد النساك والوعاظ وظهرت جماعات الصوفية التي تدعوللتقشف والانقطاع للعبادة والانصراف عن متاع الدنيا .
س .علل:بالرغم من انتشار اللهو و المجون و الزندقة إلا أن المجتمع العباسي لم يكن منحلاً.
س0تسربت كل عوامل الفساد للمجتمع العباسى نتيجة تأثره بالحضارة الفارسية 0وضح
س . ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟
ج . 1- لم تكن المساجد بيوت عبادة فقط بل أصبحت ساحات للعلماء و مجالس الدرس و التثقف
2- كان لكل علم حلقاته الخاصة به من فقه و نحو و لغة و غير ذلك من العلوم .
3- امتزجت الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس و إغريق و هنود .
4- استوعب العر ب كل الثقافات القديمة و قاموا بترجمة كتب العلوم المختلفة إلي العربية .
5- لم يقتصر دور العرب علي الترجمة و النقل بل أضافوا إضافات واسعة في مختلف فروع العلم من طب و فلك و فلسفة و غيرها .
6- اشتد الجدل بين المسلمين و أصحاب الملل و المذاهب السابقة فظهر علم الكلام للرد على الملاحدة و الزنادقة وكان للمعتزلة الدور الأكبر فى هذا المجال.
7-اتسعت أفاق البحث في ذات الله و صفاته و حرية الإرادة و البحث فيما وراء الطبيعة
8-ازدهرت الثقافة الدينية و اللغوية و الأدبية .
س . ما أسباب ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟ ( أجب أنت )
س . ما أسباب ظهور علم الكلام ؟ ( أجب أنت )
س . وضح مظاهر ازدهار الثقافة الدينية فى العصر العباسى الأول.
ج- 1- بدأ الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وشرح مفرداته
3 - زاد الاهتمام بجمع الحديث الشريف وتمييز الصحيح وإعراب ألفاظه وبيان إعجازه
2- ظهرت المذاهب الفقهية الكبرى فظهرت كتب الصحاح مثل (صحيح مسلم والبخارى)
س.كان للعلوم اللغوية والأدبية نصيبها من النهضة فما مظاهر ذلك ؟
ج- أ- بالنسبة للعلوم اللغوية :-
1- ظهر مذهبان للنحو فى الكوفة والبصرة 2- بدأ التأليف فى النقد والبلاغة
3- أقبل علماء العربية على جمع مفردات اللغة ورواية الأخبار والأشعار والنوادر
أما الأدب الخالص فى الشعر :-
1- ظهر مذهب جديد فى الشعر هو مذهب المحدثين 0
2- تطورت الأغراض القديمة وظهرت أغراض جديدة اقتضتها ظروف الحياة المتغيرة0
3- اتسعت ثقافة الشعراء وتنوعت اتجاهاتهم وأساليبهم0
بالنسبة للنثر:- 1 - تجددت أساليبه
2- تنوعت فنونه سواء فى الخطابة والكتابة والتأليف
3- اصطبغت بصبغة الثقافة الواسعة .
***********************************
سمات الأدب فى العصر العباسى الأول
س: يمثل العصر العباسى الأول صورة الازدهار الفنى والفكرى وصورة لنهضة حضارية فى جميع نواحى الحياة فما العوامل التى اشتركت فى صنع هذه النهضة؟
ج:1- تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة .
2- غناء العقل العربى بكثير من الثقافات الأجنبية
3- امتزاج الدماء العربية بدماء الأجناس الأخرى فنشأ جيل جديد له صفات عصرية .
س. ما أثر النهضة الحضارية على الخيال واللغة ؟
ج-1- الخيال تميز بالبساطة والوضوح لكنه ظهر فى هذا العصر فى صورة معقدة ومال الشعراء والكتاب للتفنن الفكرى فى الصور والمعانى مما رجح جانب الصنعة على العاطفة. 2- اللغة استخدم الشعراء والكتاب اللغة السهلة المتداولة بين أواسط الناس
س: أصبح للأدب فى العصر العباسى الأول خصائص ميزته عن ادب العصور الأخرى . وضح ذلك
ج: يتضح ذلك من خلال المقارنة بين شاعريين فى غرض شعرى واحد وهو فى الاعتذار يقول الشاعر الجاهلى
فلا تتركنى بالوعيد كأننى * إلى الناس مَطلىّ به القار أجرب
الشاعر صور نفسه فى نفور الناس منه خوفاً من الذى هدده بالبعير الأجرب الذى دهن بالقار يهرب منه الجميع خوفاً من العدوى أو من القار الذى دهن به .
أما الشاعر العباسى فيقول فى الاعتذار ولكن بلغة شعبية سهلة يفهمها أواسط الناس وفى عذوبة موسي
بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك
وحياة راسك لا أعود لمثلها وحــــــــياة راسك
فالفرق بين الشاعرين كبير وأثر العصر وحضارته واضح
س.استلزمت طبيعة العصر المادية والفكرية التى نعم بها أفراد المجتمع فى العصر العباسى الأول شيوع أسلوب جديد فى الشعر والنثر .فما خصائص ذلك الأسلوب ؟
1- التزاوج بين الأفكار 2- توليد المعانى 3- الغوص وراء الأفكار الطريفة 4- عذوبة اللغة ورقتها
س. تطور الشعر من حيث الأسلوب والفكر والموضوع وضح ذلك
ج- من جهة الأسلوب : 1- كان التوسط فى اللغة أهم سمات هذا التطور
2- البعد عن البداوة فى اختيار اللفظ وهجر الغريب منه
3- اختيار ألفاظ أقرب إلى الحياة الحضرية يحسن وقعها فى الأسماع
4- الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبية وكناية واستعارة ومجازومحسنات بديعية
* من ناحية الفكرة - الاهتمام بالأفكار وتوليدها فى شئ من الجهد العقلى
* من ناحية الموضوع . - تطورت الأغراض القديمة مثل (المديح والهجاء والغزل والفخر والرثاء )وظهرت موضوعات جديدة مثل (وصف الدور والقصور ووصف الطبيعة الجميلة) 0
س. وضح مظاهر تطور قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول .
ج- كانت قصيدة المديح قديماً تبدأ بوصف الأطلال والرحلة الشاقة إلى الممدوح وفى العصر العباسى من الشعراء من التزم نفس البداية أحياناً ومنهم من بدأها بوصف الخمر أحياناً أخرى كقول الشاعر: (أديرى على الراح ساقية الخمر * ولا تسألينى واسألى الكأس عن أمرى)
أو بوصف الرياض والبساتين كقول الشاعر:
(رقت حواشى الدهر فهى تمرمر * وغدا الثرى فى حليه يتكسر)
وكثرت الحكم والأمثال وأعلوا من القيم الإسلامية فى ممدوحهم سواء وجدت أم لم توجد.
كقول الشاعرفى المدح بالقيم الإسلامية :
( بورك هارون من إمام * بطاعة الله ذى اعتصام)
س. ما ملامح تطور قصيدة الهجاء فى العصر العباسى الأول ؟
أخذت القيم الاجتماعية مكان القبلية وكان الهجاء نفياً لهذه القيم عن المهجوِّ ووصل الهجاء إلى درجة السب
كقول الشاعر. { وأعمى يشبه القرد *** إذا ما عمى القرد }
{ دنى لم يرح يوماً *** إلى مجد ولم يغد }
س. وضح مظاهر تطور قصيدة الرثاء في العصر العباسى الأول .
* تميز الرثاء بالعاطفة الملتهبة خاصة فى رثاء الأصدقاء والأولاد لأن الدافع إليها شخصياً دون رغبة أو رهبة
كقول الشاعر فى رثاء زوجته : (ألا من رأى الطفل المفارق أمه * بُعَيْد الكرى عيناه تبتدران)
س. ما الموضوعات الجديدة فى شعر العصر العباسى الأول ؟
1- وصف الدور والقصور كقول الشاعر" صحون تسافر فيها العيون * وتحسر من بُعد أقطارها "
2-وصف الطبيعة الجميلة مثل : " أبكى وقد تلت البروقَ مضيئةً * من كل أقطار السماء رعودُ "
3- المزج بين الغزل ووصف الطبيعة مثل : ( حوراء إن نظرت إليك ** سقتك بالعينين خمراً )
( فكأن رجع حديثها ** قطعُ الرياض كُسين زهراً )
س. علل : كان تطور النثر أكثر وضوحاً عن الشعر فى العصر العباسى الأول
* يرجع ذلك إلى :
1- كان للشعر تقاليده الفنية الموروثة منذ العصر الجاهلى فكان تطوره بطيئاً
2- كان النثر أقدر على استيعاب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة
3- أظهرت الأمم التى تعربت فى النثر ما ورثوه من فنون المعرفة المختلفة
4- أوجدت الظروف السياسية والفكرية أنواعاً جديدة فى النثر
س. علل: كان العصر العباسى الأول الميدان الذى كثرت فيه فنون النثر
* لأنه وجد فيه النثر العلمى والنثر الفلسفى والنثر التاريخى وتشعب النثر الفنى إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل بأنواعها (الديوانية والإخوانية والأدبية ).
س. ما السمة الأساسية لأسلوب النثر فى العصر العباسى الأول ؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟
*هى تيسير قوالب اللغة وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة ونتيجة لذلك ظهر الأسلوب العربى المولد .
س. وضح خصائص الأسلوب العربى المولد :
1- احتفظ للغة العربية بكل سماتها الأ صلية 2- البعد عن الغموض فى اللفظ والمعنى
3- الحرص على الآداء السليم الذى لا ينحط إلى درجة العامية ولا يصل على درجة التعقيد
س. ما المقصود بالتوقيعات ؟ مع التمثيل
* هى عبارات موجزة اللفظ موفرة المعنى مثل: " كفى بالله للمظلوم ناصراً

*****************************************
* العصر العباسى الثانى (ملامــــــح الحيــــاة )
س: ما أسباب ومظاهر سواء الحياة السياسية فى العصر العباسي الثانى ؟
* الأسباب – 1- وقع الصراع على السلطة بين الأمين والمأمون انتهى بمقتل الأمين وانتصار المأمون الذى يناصرة الفهرس
2- استعان المعتصم بالفرس ومكنهم من قيادة الجيش فصاروا قوة متحكمة فى شئون البلاد
3- بعد مصرع المتوكل انحسر نفوذ الفرس وأخذ الترك يولون من أرادوا ويعزلون من شاءوا وربما قتلوا الخليفة المعزول .
* المظاهر – 1- قامت عدة ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية مثل: ثورة الزنج وثورة القرامطة التى أحدثت اضطرابات فى الكوفة والبصرة ودمشق وأغار القرامطة على الكعبة وقتلوا حجاجها. 2- بدء الحملات الصليبية على مصر والشام 0

3- قيام الحركات الانفصالية وتفتت الدولة إلى ولايات وإمارات بعضها يعترف بالخلافة العباسية اسمًا والبعض الآخر ينكرها جملةً0
س . ما السمة الأولى للعصر العباسى الثانى ؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟
* هى زوال الفارق بين الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى، ونتيجة ذلك امتزج الفكران معا ليشكلا حركة علمية وأدبية متكاملة0
س. ما أسباب ازدهار الحياة العلمية والأدبية فى العصر العباسى الثانى ؟
1- أصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب لافرق بين عربى وأجنبى 0
2- كانت دكاكين الوراقين تقدم للقراء مختلف الاتجاهات0
3- قدمت حلقات المساجد إسهامات عظيمة فى معظم فروع العلم 0
4- قدم اللغويون الدراسات للشعراء والأدباء مما مكنهم من الوقوف على جمال وأسرار اللغة
5- أسهمت العلوم الفلسفية فى تكوين عقول الشعراء وتربية خيالهم وأذواقهم 0
6- ازدهر النثر ازدهارا عظيما
س. ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية والأدبية فى العصر العباسى الثانى ؟ (أجب أنت)
س. ما أسباب نهضة النثر فى العصر العباسى الثانى ؟ (أجب أنت)
س. ازدهرت بعض فنون النثر وضعفت فنون أخرى ؟ وضح ذلك .
* ازدهرت المواعظ على أيدى الزهاد والمتصوفة ونشطت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية التى لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه ولكن ضعف فن الخطابة 0
س. بم اتسم الشعر فى العصر العباسى الثانى ؟ مع التوضيح .
* اتسم بالتجديد سواء فى الموضوعات القديمة أو إبداع موضوعات جديدة 0* فمن الموضوعات القديمة 0
1- الرثاء - اتسعت دائرتة فلم يقتصر على رثاء الأفراد والأمم بل امتدد حتى شمل رثاء الأليف من الحيوان كقول الشاعر فى رثاء قط له :
( ياهّر فارقتنا ولم تعد * وكنت منا بمنزل الولد )
2- العتاب - انفسح لضم خطرات نفسية وتأملات فكرية
كقول الشاعر: ( أقلل عتابك فالبقاء قليل * والدهر يعدل تارة ويميل )
3- الزهد – كقول الشاعر : (وعاقبة الصبر الجميل جميلة * وأفضل أخلاق الرجال التفضل )
( وما المال إلا حسرة إن تركته * وغنــــم إذا قدمتــــــــــــه متعجل )
ومن الموصوعات الجديدة
1- وصف ألوان من الطعام مثل: ( ومرققات كلهن مزخرف * بالبيض منها ملبس ومدثر )
2- وصف أنواع من اللهو مثل: ( غلط الناس لست تلعب * بالشطرنج لكن بأنفس اللعباء )
3- وصف الحيوانات الضارية فى حركتها كقول الشاعر فى وصف معركة بين رجل وأسد :
( فلم أر ضرغامين أصدق منكما * عراكا إذا الهيابة النكس كذبا )
4- الشعر التعليمى فقد حاول الشعراء كتابة التاريخ شعرا
كقول على ابن الجهم فى بعثة الرسول: ثم أزال الظلمة الضياء * وعاودت جدتها الأشياء
أتاهم المنتخب الأواه * محمد صلى عليــه الله
س. وضح كيف تطور كل من شعر ( الرثاء والعتاب ) فى العصر العباسى الثانى 0س. اذكر الأغراض الجديدة فى شعر العصر العباسى الثانى مع الاستشهاد ؟( أجب أنت ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alzhra.forumegypt.net
 
الأدب في العصر العباسي الأول والثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوعك الأول
»  قصةواإسلاماه (مراجعة من الفصل الأول حتى السادس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصري تربية وتعليم :: الفئة الأولى :: الصف الثاني الثانوي :: اللغةالعربية-
انتقل الى: